الصبيحي يُعلق على تصريحات مدير الضمان

{title}
أخبار الأردن -

علق خبير التأمينات والحماية الاجتماعية الإعلامي والحقوقي  موسى الصبيحي في منشور له عبر منصة فيسبوك، على تصريحات مدير عام الضمان الاجتماعي الأخيرة فيما يخص تعديلات "الضمان" ، واصفا اياها تعديلات مفاجِئة وحوارات مبتورة..!

 

وتاليا نص المنشور:

 

مدير الضمان.. تعديلات مفاجِئة وحوارات مبتورة..!

يقول مدير عام مؤسسة الضمان بأن المؤسسة تؤمن بأهمية الحوار والتفاعل والأخذ بآراء ومقترحات جميع المعنيين بالضمان الاجتماعي..!

 

كلام جميل.. لكن إذا كان هذا صحيحاً، فأعطني لقاءً واحداً فقط من لقاءاتك العامّة وليس المغلقة تحدثت فيه عن أخطر تعديل مقترَح من قبلكم، وهو التعديل الذي يمس أهم عنصر من عناصر معادلة احتساب راتب التقاعد لكل مؤمّن عليه لا يكمل (120) اشتراكاً قبل حلول 1 / 1 / 2023، حيث سيتم احتساب راتبه التقاعدي على أساس متوسط أجوره طيلة مدة اشتراكه بالضمان، وليس كما هو معمول به حالياً متوسط أجوره خلال الستة والثلاثين اشتراكاً أو الستين اشتراكاً الأخيرة، ما سيؤدّي بالضرورة إلى خفض راتب التقاعد انخفاضاً شديداً مؤذياً..!

 

أعتبر نفسي من أكثر المتابعين لشؤون الضمان ولكل ما يصدر عن المؤسسة من تصريحات وبيانات، ومع ذلك أعترف بأنني فوجئت بهذا التعديل المقترَح الذي أسمع عنه لأول مرة من خلال مؤتمركم الصحفي.. فعن أي شفافية وانفتاح وتفاعل وحوار وأخذ بآراء المعنيين تتحدث يا مدير الضمان إذا كان أهم وأخطر تعديل نسمع به منكم لأول مرة، وهو التعديل الذي سيطال شريحة كبيرة جداً من المشتركين الحاليين، وكل الأجيال القادمة ويؤدي إلى انخفاض حادّ في الرواتب التقاعدية بنسبة قد لا تقل عن (40%) من الحسبة المعمول بها حالياً للراتب التقاعدي..!

 

ثم أنت تقول بأن مشروع التعديل يؤسّس لمنظومة متكاملة للحماية الاجتماعية..! فكيف هو ذاك فربما خانك التعبير وكنت تقصد أن تقول بأنه يؤسّس لشرخ في منظومة الحماية الاجتماعية، من خلال خلق العديد من المراكز القانونية المتفاوتة في المنافع بين مجتمع المؤمّن عليهم، والتمييز بين الفئات العمرية للمشتركين، والتمييز بين حقوق الأجيال وما سيحصلون عليه من منافع تأمينية، إضافة طبعاً لما سينتج عن بعض التعديلات وما سيحمله المستقبل معها من خروج عشرات الآلاف من متقاعدي الضمان برواتب تقاعدية هزيلة بالكاد تسد رمق عيشهم وعائلاتهم ولا تكاد توفر لهم حدّ الكفاف، فضلاً عن أن توفر لهم حدود الكفاية الاجتماعية..!

 

   (سلسلة معلومات تأمينية توعوية بقانون الضمان نُقدّمها بصورة مُبسّطة ويبقى القانون والأنظمة الصادرة بمقتضاه هو الأصل - يُسمَح بنقلها ومشاركتها أو الاقتباس منها لأغراض التوعية والمعرفة مع الإشارة للمصدر).

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير